المحطات

محطة عمان

تعتبر محطة عمان محطة  رئيسية من الصنف الأول. 

و هي إحدى محطات الخط الحجازي التاريخي الواصلة بين بلاد الشام ومكة المكرمة ، وتقدر مساحتها (44) دونم تقريبا ،  وتعتبر المحطة إحدى معالم مدينة عمان التاريخية.

تقع المحطة في منطقة عمان الشرقية غرب منطقة ماركا وشرق المدرج الروماني بالقرب من مطار ماركا الدولي على بعد ( 222 ) كيلومترمن محطة البداية دمشق ، و تتوفر فيها خدمات متكاملة ( مشغل لصيانة القاطرات، مشغل لصيانة الشاحنات، مكاتب الإدارة الرئيسية) ، وتعتبر المحطة الرئيسية لانطلاق القطار وتتواجد فيها مكاتب الإدارة الرئيسية .

يوجد في محطة عمان ( 17 ) مقص ، ( 7 ) خطوط ( خط رئيسي و 6 خطوط فرعية.

تحتوي محطة عمان على :

( 15 ) مبنى و ( 9 ) شاحنات و ( 11 ) سطحة و ( 11 ) صالون و ( 9 ) عربات آلية و ( 4 ) صهاريج ماء و ( 3 ) سراويس 

قطارات الديزل : ( 3 ) قاطرات في عمان و ( 2 ) قاطرة في العقبة 

قطارات البخار : ( 7 ) قاطرات في عمان و قاطرة بخارية واحدة في وادي رم 

يوجد في محطة عمان ( 17 ) مقص 

محطة الجيزة

 

تعتبرمحطة الجيزة من محطّات الصنف الثّاني.

تتكامل فيها مصادر المياه  والتّحصين، وبناء المحطة قويّ ، المنطقة تجمع التاريخ الروماني والمملوكي والعثماني  والهاشمي حيث توجد بها بركة رومانية ضخمة  تتسع لـ 22 مليون جالون ماء.

تعود  تسميتها بالجيزة المصرية  إلى حملة محمد علي باشا الذي احضر معه أناساً من أهل الجزيرة المصرية و استوطنوا فيها ، كما يوجد بناء عثماني يطل على البركة الرومانية وهو عبارة عن قلعة صغيرة بنيت على أنقاض قلعة رومانيّة ، تدلّ على ذلك الرسوم الموجودة على الحجارة الكبيرة.

قد كان فيها جلالة المغفور له الملك عبد الله ليلة     1 /2   أذار 1921 اثناء توجهه الى عمان.

تقدر مساحتها (138) دونم.

تحتوي محطة الجيزة على ( 6 ) مباني و ( 3 ) صهاريج ماء 

كما يوجد فيها ( 4 ) مقصات و ( 3 ) خطوط ( خط رئيسي وخطات فرعي )

محطة القصر

    

تعتبر محطة القصر محطة خدمية ومفتاح عمان من الجهة الجنوبية ، وهي محطة ربط مع محطات خط الحجاز وجمرك القويسمة – عمان ، ويتبع لها خط التفريغ في جمرك عمان ، يوجد بها (4) خطوط سكك حديدية إحداها رئيسي والخطوط  (3 ) الأخرى للمناورة و التخزين كما يوجد فيها ( 8 ) مقصات

وشيدت في بداية القرن التاسع عشر على مساحة تقدر بـ (33) دونم  على بعد (11) كم جنوبي عمان وعلى (234+950)  كيلومتر من محطة نقطة البداية دمشق.

تحتوي محطة القصر على (4 ) مباني و ( 2 ) شاحنات

محطة ضبعة

.

تعتبر محطة ضبعة من محطات الصنف الثالث  وأول محطة في الصحراء الأردنية وتستند الى قلعة عثمانية تبعد عنها (1) كم غربا ، حيث أن معظم المحطات الصحراوية  تستند الى قلاع  وبرك ماء ضخمة لتأمين الحماية ومصدر الماء.

تورد بعض المصادر هذه المحطة باسم " البلقاء" ، و تقدر مساحتها بــ (9) دونمات تقريبا.

تحتوي المحطة على خطين ( خط رئيسي وخط فرعي ) و ( 2 ) من المقصات.

محطة اللبن

تقع  محطـة اللبن  على طريـق عمان التنموي  فـي سهـل منبسـط الى الشـرق من منطقـة الطنيـب.

تقدر مساحتها ب (45) دونم تقريباً.

تحتوي محطة اللبن على مبنى واحد و ( 25 ) من الشاحنات واثنان من صهاريج الماء و( 8 ) من السطحات

كما يوجد فيها ( 3 ) خطوط ( خط رئيسي واثنان فرعي ) 

( 3 ) مقصات 

 

محطة الزرقاء

   تم بناء محطة الزرقاء في بداية القرن التاسع عشر ، وتتكون من مباني سكنية ومكاتب للعاملين والموظفين ، تبلغ مساحتها ( 52 ) دونم.

حيث يوجد فيها ثلاث خطوط لسير القطارات إحداها رئيسي وخطين فرعيين وذلك لتخزين العربات والقاطرات وتحميل البضائع وعمل مناورة وخط القبان ، كما يوجد فيها ( 3 ) مقصات ( ثلاثة تركي واثنان انجليزي )

   تقع محطة الزرقاء على كيلومتر(230) من نقطة البداية دمشق ، ومساحتها (50) دونم.

تحتوي محطة الزرقاء على ( 5 ) مباني وصهريج واحد للماء

محطة المفرق

تم بناء محطة المفرق في بداية القرن التاسع عشر على مساحة ( 66.855) دونم ، وتعتبر المحطة مركزاً حدودياً للقادمين والمغادرين عن طريق سكة الحجاز ما بين الأردن وسوريا ، وهي نقطة استراتيجية في محافظة المفرق .

 تم استثمار جزء من حرم محطة المفرق لإقامة مشاريع تجارية إضافة إلى خدمات ترفيهية وسياحية بإنشاء حدائق واستراحات ومواقف للسيارات ، و بناء مسجد ضمن حرم المحطة. 

     و جـاءت المبـادرة المـلكية لإعـادة تـأهيـل حديـقـة المفـرق بمسـاحة (17) دونم حيث جهزت لتكون متنفسا لأهالي المحافظة  وبيئة آمنة للأطفال ، وتم إنشاء منتدى ثقافي في محطة المفرق .

تحتوي محطة المفرق على ( 6 ) مباني و( 7 ) شاحنات

كما يوجد فيها ( 4 ) خطوط ( خط رئيسي وثلاث خطوط فرعية ) و ( 6 ) مقصات.

محطة السمرا

 

تعتبر محطة السمرا محطة خدمية حيث تم  إنشاء المحطة في بداية القرن التاسع عشر من الحجارة البازلتية.

تقدر مساحتها (51) دونم تقريبا ، يوجد بها خطان سكة حديد لسير القطارات ، بناؤها من الحجر البازلتي الأسود  وتتألف من طابقين ، بالقرب منها بناء خدمات إضافي ، يتوفر فيها بئر لجمع الماء ، وتم عمل صيانة واعادة تأهيل للمبنى في المحطة عام 2018.

تقع جنوب الخربة السمراء وعلى بعد (186) كيلومتر من نقطة البداية دمشق.

تحتوي محطة السمرا على ( 3 ) مباني

كما يوجد فيها خطين ( خط رئيسي وخط فرعي ) بالاضافة إلى مقصات.

محطة القطرانة

تقع محطة القطرانة في الجهة الجنوبية للخط وتقدر مساحتها (50 ) دونم.

وتحتوي على ( 4 ) خطوط و ( 9 ) مقصات .

محطة معان

تقع محطة معان جنوب المملكة وهي من المحطات الرئيسية للخط وتقدر مساحتها ( 122 ) دونم

محطة عمان

تعتبر محطة عمان محطة  رئيسية من الصنف الأول. 

و هي إحدى محطات الخط الحجازي التاريخي الواصلة بين بلاد الشام ومكة المكرمة ، وتقدر مساحتها (44) دونم تقريبا ،  وتعتبر المحطة إحدى معالم مدينة عمان التاريخية.

تقع المحطة في منطقة عمان الشرقية غرب منطقة ماركا وشرق المدرج الروماني بالقرب من مطار ماركا الدولي على بعد ( 222 ) كيلومترمن محطة البداية دمشق ، و تتوفر فيها خدمات متكاملة ( مشغل لصيانة القاطرات، مشغل لصيانة الشاحنات، مكاتب الإدارة الرئيسية) ، وتعتبر المحطة الرئيسية لانطلاق القطار وتتواجد فيها مكاتب الإدارة الرئيسية .

يوجد في محطة عمان ( 17 ) مقص ، ( 7 ) خطوط ( خط رئيسي و 6 خطوط فرعية.

تحتوي محطة عمان على :

( 15 ) مبنى و ( 9 ) شاحنات و ( 11 ) سطحة و ( 11 ) صالون و ( 9 ) عربات آلية و ( 4 ) صهاريج ماء و ( 3 ) سراويس 

قطارات الديزل : ( 3 ) قاطرات في عمان و ( 2 ) قاطرة في العقبة 

قطارات البخار : ( 7 ) قاطرات في عمان و قاطرة بخارية واحدة في وادي رم 

يوجد في محطة عمان ( 17 ) مقص 

محطة الجيزة

 

تعتبرمحطة الجيزة من محطّات الصنف الثّاني.

تتكامل فيها مصادر المياه  والتّحصين، وبناء المحطة قويّ ، المنطقة تجمع التاريخ الروماني والمملوكي والعثماني  والهاشمي حيث توجد بها بركة رومانية ضخمة  تتسع لـ 22 مليون جالون ماء.

تعود  تسميتها بالجيزة المصرية  إلى حملة محمد علي باشا الذي احضر معه أناساً من أهل الجزيرة المصرية و استوطنوا فيها ، كما يوجد بناء عثماني يطل على البركة الرومانية وهو عبارة عن قلعة صغيرة بنيت على أنقاض قلعة رومانيّة ، تدلّ على ذلك الرسوم الموجودة على الحجارة الكبيرة.

قد كان فيها جلالة المغفور له الملك عبد الله ليلة     1 /2   أذار 1921 اثناء توجهه الى عمان.

تقدر مساحتها (138) دونم.

تحتوي محطة الجيزة على ( 6 ) مباني و ( 3 ) صهاريج ماء 

كما يوجد فيها ( 4 ) مقصات و ( 3 ) خطوط ( خط رئيسي وخطات فرعي )

محطة القصر

    

تعتبر محطة القصر محطة خدمية ومفتاح عمان من الجهة الجنوبية ، وهي محطة ربط مع محطات خط الحجاز وجمرك القويسمة – عمان ، ويتبع لها خط التفريغ في جمرك عمان ، يوجد بها (4) خطوط سكك حديدية إحداها رئيسي والخطوط  (3 ) الأخرى للمناورة و التخزين كما يوجد فيها ( 8 ) مقصات

وشيدت في بداية القرن التاسع عشر على مساحة تقدر بـ (33) دونم  على بعد (11) كم جنوبي عمان وعلى (234+950)  كيلومتر من محطة نقطة البداية دمشق.

تحتوي محطة القصر على (4 ) مباني و ( 2 ) شاحنات

محطة السمرا

 

تعتبر محطة السمرا محطة خدمية حيث تم  إنشاء المحطة في بداية القرن التاسع عشر من الحجارة البازلتية.

تقدر مساحتها (51) دونم تقريبا ، يوجد بها خطان سكة حديد لسير القطارات ، بناؤها من الحجر البازلتي الأسود  وتتألف من طابقين ، بالقرب منها بناء خدمات إضافي ، يتوفر فيها بئر لجمع الماء ، وتم عمل صيانة واعادة تأهيل للمبنى في المحطة عام 2018.

تقع جنوب الخربة السمراء وعلى بعد (186) كيلومتر من نقطة البداية دمشق.

تحتوي محطة السمرا على ( 3 ) مباني

كما يوجد فيها خطين ( خط رئيسي وخط فرعي ) بالاضافة إلى مقصات.

محطة الزرقاء

   تم بناء محطة الزرقاء في بداية القرن التاسع عشر ، وتتكون من مباني سكنية ومكاتب للعاملين والموظفين ، تبلغ مساحتها ( 52 ) دونم.

حيث يوجد فيها ثلاث خطوط لسير القطارات إحداها رئيسي وخطين فرعيين وذلك لتخزين العربات والقاطرات وتحميل البضائع وعمل مناورة وخط القبان ، كما يوجد فيها ( 3 ) مقصات ( ثلاثة تركي واثنان انجليزي )

   تقع محطة الزرقاء على كيلومتر(230) من نقطة البداية دمشق ، ومساحتها (50) دونم.

تحتوي محطة الزرقاء على ( 5 ) مباني وصهريج واحد للماء