في أيلول عام 1900 أعلن السلطان عبد الحميد عن خططه لإقامة خط حديدي يصل إلى الحجاز، وذلك أثناء الاحتفالات التي أقيمت بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لاعتلائه العرش ، وذلك لتسهيل نقل الحجاج المسلمين إلى الديار المقدسة ، وانتهى العمل من إنشاءه في أيلول من عام 1908 بطول (1303)كم حيث تم تسيير اول رحله لنقل الحجاج والمعتمرين من بلاد الشام الى الاراضي المقدسة في 24/8/1908 . واصبح قطع هذه المسافة يستغرق (56) ساعه بدلاً من (45) يوماً بواسطة الجمال حيث كان بداية عهد جديد لنقل الحجاج والمسافرين بعيداً عن الأوبئة ووعثاء السفر .
اتخذ جلالة الملك عبد الله بن الحسين (الملك المؤسس) عند توقفه في محطة معان لقيادة قوات الثورة العربية الكبرى من أحد أبنية هذه المحطة مقراً له ، يدير الشؤون العامة ويتصل بزعماء القبائل لمواصلة الثورة ، والذي يحمل اسم قصر المغفور له جلالة الملك عبد الله بن الحسين ،وقد كان للخط الحجازي أيضاً شرف نقل جلالته من معان إلى عمان بواسطة أحد قطاراته عام 1921 .
تولى الجيش العربي إدارة الخط الحديدي الحجازي حتى عام 1952 حيث تم إنشاء مؤسسة الخط الحجازي الأردني بموجب القانون رقم (23) لعام 1952 والذي اعتبر الخط الحجازي الأردني وقفاً إسلامياً ومؤسسة عامة ذات شخصية حقوقية واستقلال مالي مرجعها الأعلى رئيس الوزراء .
الادارات التي تعاقبت على الخط الحجازي قبل أنشاء مؤسسة الخط الحديدي الحجازي ألاردني
الإدارة التركية من عام 1900 الى عام 1918
ادارة حكومة الانتداب البريطاني على فلسطين ممثله في ادارة سكك حديد فلسطين من نهاية الحرب العالمية الاولى ولغاية عام 1948 .
ادارة الجيش العربي الأردني من عام 1948 ولغاية عام 1950 .
الاداره المدنية الاردنيه من عام 1950 وحتى عام 1952 .
في عام 1952 تم انشاء مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني لإدارة واستثمار املاك الخط الحجازي في الاردن وذلك بموجب القانون رقم 23 لسنة 1952 .