اسحب لتغير الترتيب
عطوفة م.الخصاونة يستقبل وفدا من البرلمان التركي
الرئيسية » الأخبار » عطوفة م.الخصاونة يستقبل وفدا من البرلمان التركي
عطوفة م.الخصاونة يستقبل الوفد التركي

استقبل عطوفة امين عام وزارة النقل ومدير عام الخط الحديدي الحجازي الاردني بالوكالة المهندس انمار الخصاونة وفدا من مجلس النواب التركي اليوم الاثنين في حرم محطة عمان على خلفية الاعلان عن المباشرة بإنشاء متحف تاريخي للخط الحديدي الحجازي من قبل وكالة الانماء التركية "Tika" لتوثيق تاريخ هذه المؤسسة.

 

وقال عطوفة الخصاونة ان المنحة المقدمة من وكالة الانماء التركية "TIKA " تتضمن انشاء متحف تاريخي للمؤسسة بمساحة 3 الاف متر مربع وترميم المباني التاريخية في محطة عمان لتعكس تاريخ الخط الحديدي الحجازي، مشيرا الى ان هذا المشروع مقسم الى ثلاثة طوابق تتمثل بخدمات عامة للزوار مطاعم وكافيهات لتخدم زوار المتحف.

 

وبين انه تم تشكيل لجان لهذا المتحف التاريخي لمعرفة طبيعة ونوعية المقتنيات والتحف التاريخية التي تعبر عن اصالة هذه المؤسسة لتعكس نشأة وتاريخ الخط الممتدة بين 1900 – 2017 ، لافتا الى المباشرة في المشروع وعمل التسهيلات لوكالة تيكا مع المؤسسات المعنية وامانة عمان، حيث نشهد الان البدء بعملية التنفيذ والرفع المساحي والتنسيق مع المقاولين بخصوص الحفريات ما ينعكس ايجابيا لتنشيط الحركة السياحية على هذا المشروع.

 

وقال ان اعادة تأهيل الساحات والمباني القديمة لهذه المؤسسة سينعكس ثقافيا واجتماعيا وسياحيا، وسيكون جاذبا لعمل بعض الاحتفالات العامة وبعض الاحتفالات والمهرجانات والحفلات والاعراس الخاصة واستقطاب كافة قطاعات المجتمع لعمل انشطتها واحتفالاتها في حرم المشروع، مؤكدا ان المشاريع الاستثمارية القادمة والقطع المجاورة لحرم السكة ستنعكس على المجتمع المحلي وتعود بالمردود المادي الذي يسهم برفد مصاريف المؤسسة وتوسيع استثماراتها بصورة حضارية ومميزة.

 

واشاد الوفد التركي بعمق العلاقات الاردنية التركية واستمرار التعاون الثنائي لتطوير الخط الحديدي الحجازي الذي يعكس الصلة التاريخية لنشأة الخط مع تركيا.

 

وقدمت م. ضحى رحاحلة من مؤسسة الخط الحديدي الحجازي شرحا عن تاريخ الخط الحجازي وماهية العمل في المؤسسة والخطط والمشروعات التي يتم العمل فيها حاليا لتطوير عمل الخط وزيادة كفاءته.

 

وجال الوفد في مرافق الخط واطلع على المتحف القديم الموجود في الخط، الى جانب استعراض العربات والمقتنيات التاريخية للمؤسسة.

, 07/17/2017
| Image 1 of 8 |

1

الحد الأقصى لأبعاد الصور بالعنصورة.

يجب أن تدخل اسم دور صحيح.
تم حذف الدور.