نبذة عن المتحف
الرئيسية » نبذة عن المتحف
capture.jpg

 

بعد عمر دام اكثر من مائة عام على انشاء الخط الحديدي الحجازي الاردني و الذي يعتبر من اقدم المعالم التراثية المرتبطة بتاريخ الاردن الحديث، حيث يعود هذا ا لارتباط  الى تاريخ قيام الثورة العربية الكبرى , و عليه فقد كانت توجيهات الادارة العامة للخط بانشاء متحف خاص لهذه المؤسسة .

من هنا تم تخصيص مساحة لهذا العمل تقدر ب 130مداخل حرم محطة  عمان بدء العمل في انشاء المتحف عام 1999م و في عام 2003م اصبح يضم في زواياه اكثر من 250 مادة  , اشتملت على لوحات جدارية ابرزت مراحل تطور  القطارات ابتداء من القاطرة البخارية الاولى التي صممها المخترع البريطاني "ستيفن" ..الى ما وصلت اليه التكنولوجيا من تصاميم حديثة , كما تم عرض صور الهاشميين  و نسب جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم .

و من ناحية اخرى اشتمل المتحف على مواد استعملت أو ما زالت تستعمل  في تشغيل و تسيير القطارات . كما احتوى المتحف في داخله على مجسم ترابي  يبين محطات  و خط سير القطارات من الحدود السورية الى محطة معان .

 

وللحفاظ على تراث الخط الحجازي تقوم ادارة المؤسسة بارشفة الوثائق و المراسلات التاريخية التابعة لمؤسسة الخط الحجازي لتبقى ذخرا تاريخيا لكل مهتم و طالب معرفة في مجال النقل السككى.

علِّق

Image CAPTCHA
أدخل الحروف التي تظهر بالصورة (بدون فراغات).